Tuesday, December 11, 2012

تراجع مبدأ سيادة الدولة فـي ظل النظام الدولي الجديد


تراجع مبدأ سيادة الدولة فـي ظل النظام الدولي الجديد

أ.د/ علي أبو هاني

كلية الحقوق جامعة المدية

ملخص

        ظل مبدأ السيادة يشكل حجر الزاوية للقانون الدولي إلى أن بزغت فكرة النظام الدولي الجديد (الوجه الآخر للعولمة) مع انهيار النظام الاشتراكي في نهاية القرن الماضي.

        لقد عمل هذا النظام على إضعاف سيادة الدول الفقيرة في العديد من المجالات: ففي المجال السياسي حاولت الدول الغربية- بقيادة الولايات المتحدة- على فرض الديمقراطية وحقوق الإنسان على دول العالم الثالث وفق النموذج الرأسمالي على نحو أدى إلى تمرد معظم شعوب هذه الدول على حكامها.

        أما في المجال الاقتصادي فقد حاولت الدول الغربية العمل على تقليص دور الدوله الاجتماعي داخل الدول الفقيرة من خلال الضغط داخل المؤسسات المالية الدولية وكذلك من خلال نفوذ الشركات المتعددة الجنسيات داخل هذه الدول على نحو أدى إلى عدم تحكم العديد من هذه الدول في تشريعاتها الداخلية.

       ومن خلال سيطرة الدول الغربية على تكنولوجيا الإعلام والاتصال عبر العالم عملت هذه الدول على طمس الهوية الثقافية لدى العديد من الشعوب المتخلفة وذلك بوضع العراقيل أمام السلطات والمنظمات الوطنية داخل هذه الدول حتى لا تتمكن من إقامة هوية وطنية أصيلة لدى هذه البلدان.


 Résumé:

    Le recul du principe de la souveraineté dans un monde globalisé

Le principe de la souveraineté a été considéré comme la pierre angulaire du droit international pendant longtemps, jusqu’à l’émergence du nouveau ordre mondial (l’autre face de la mondialisation) suite à la baisse dans l'approche socialiste à la fin du siècle dernier .                                                                  

     Ce système a commencé à travailler à saper le principe de la souveraineté dans ses divers aspects dans les pays du Tiers Monde en particulier, dans le domaine politique les pays occidentaux ont commencés a promouvoir l'idée de la démocratie et des droits humains de style modèle capitaliste ce qui a conduit à la rébellion des peuples de nombreux États faibles sur ses dirigeants .




No comments :

اضافة تعليق

الرجاءالتعليق باللغة العربية الفصحى

page

جميع الحقوق محفوظة © 2013 مدونة القانون المغربي
تصميم : يعقوب رضا