Saturday, October 20, 2012

من الديمقراطية التشاركية إلى الديمقراطية التداولية



ترتبط مسألة الهوية والحقوق الثقافية ارتباطا وثيقا بمنظومة المواطنة بعلاقتها بالأرض والتاريخ والثقافة واللغة. من هذا المنظور وجب التركيز على المبادئ الكبرى والغايات الجوهرية من التعددية وليس على هوية بعينها أو لغة بعينها. يتوخى في المقابل ترك تدبير التعدد لمعطيات قائمة وواقعية مثل التقسيم الجهوي والمؤهلات الإنسانية والاقتصادية والثقافية… وتبيان التداول حوله في إطار ديمقراطية تداولية (démocratie délibérative) لكي لايصبح الدستور مجرد لائحة قوانين.

إن إعمال بعض القوانين والفصول العينية التي تسمي مكونا دون آخر ستضعف حمولة الدستور لاسيما إذا كان الواقع لم يستوعبها ولم ينضجها. مثل هذه القوانين والفصول تشكل خطرا على جوهر الثقافة الدستورية والقانونية وتهديدا لنجاعة التفعيل الدستوري.

في هذا الخضم فإن فعل دسترة الأمازيغية الذي أشار إليه مباشرة المرتكز الأول من الخطاب الملكي ل 9 مارس 2011 وبطريقة ضمنية المرتكز الثاني حين ساق "منظومة حقوق الإنسان بكل أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والثقافية" يمكن من تصور بناء الهوية المغربية على أسس المواطنة في تجلياتها الكبرى مثل حماية الإنسان، صون حقوقه الثقافية واللغوية والمؤسساتية... فدسترة الأمازيغية باعتبارها رصيد لجميع المغاربة كما جاء في الفصل الخامس من دستور 2011 ستقوي مكانتها في المنظمومة الوطنية المغربية وتمتن الشعور بالمواطنة والاعتزاز بالهوية الفردية والجماعية.

على هذا النحو تشكل دسترة الأمازيغية في شقها الهوياتي بندا حداثيا في تكريس مفهوم الإصلاح الديمقراطي لأنه يؤثث لوضعية تتسم بالمساواة والعدالة تحول دون تصنيف المواطنين المغاربة حسب انتمائهم اللغوي أو العرقي. ومن ثم تصبح دسترة الأمازيغية تأكيدا على الخصوصية الهوياتية للمغرب وتشكل كذلك عنصرا أساسيا في تنمية المجال الترابي وتكريس الشخصية الوطنية وتطوير المجتمع وإرساء كرامته وتصريف تنوعه وثرائه من خلال منظومة التفاعل والتداخل والتمازج اللغوي والثقافي والإنساني.

وبموازاة اعتماد الخصوصية الهوياتية المغربية في شقها الأمازيغي تضحى مقولة الانتماء إلى المغرب العربي أو العالم العربي متجاوزة ويتوخى في هذا الباب الانتقال من منظومة "الانتماء للمغرب العربي" (كما جاء في دساتير 1970-1972 والمراجعات الدستورية لسنة 1980-1992 و1996) إلى منظومة الانتماء للمغرب الكبير (أو شمال إفريقيا) كما نص عليه دستور 2011 و دستور 14دجنبر 1962 أو الرجوع إلى منطق اشتغال المجلس الدستوري لسنة 1960 الذي لم يحدد في مبادئه العامة الانتماء إلى الوطن العربي.

ومن تبعات هذا المنطق الإنتمائي سيمكن المبدأ الأساس للمواطنة من الاعتراف بالخصوصيات اللغوية والثقافية لجميع المغاربة، في هذا الصدد تشكل دسترة اللغة الأمازيغية مدخلا أساسيا لتبني خطة جديدة للإدماج الوطني بحيث أن مقولة الإزدواجية لا تضعف وضع اللغة العربية، كما أن دسترة اللغة الأمازيغية هي نتاج لسيرورة بدأت منذ سنة 1994 مرورا بخطاب أجدير لسنة 2001 إلى خلق إذاعة الثامنة سنة 2010 لدعم الأمازيغية هوية ولغة في المشهد الإعلامي المغربي. كما أن دسترة اللغة الأمازيغية تندرج في خضم الاعتراف بالتعدد اللغوي والتنوع الثقافي في إطار وحدة الهوية والانتماء للوطن المغرب. كما تجدر الإشارة إلى أن المرتكز الأساسي في تصدير دستور 2011 يؤكد على أن تعدد الهوية المغربية لا يتم إلا بإقرار التعددية اللغوية الوطنية، لذا فتفعيل دسترة الأمازيغية ستجيب على مطلب المساواة والعدالة اللغوية.

وبموازاة هذا المطلب، سيمكن استعمال اللغة الأمازيغية في المجال العام من خلق إطار يؤسس لنوع جديد من الديمقراطية يتجاوز هامش الديمقراطية التشاركية إلى فضاء ديمقراطية تداولية تستجيب لحق التداول و التقرير في السياسات اللغوية والثقافية بالمغرب والحماية القانونية للغات. ذلك لأن التفاوت في القيمة الرمزية وفي الوضعية الاعتبارية والقانونية للغات المختلفة ينسحب تلقائيا على الوضعية الاعتبارية للمنتسبين لتلك اللغات ويحكم مراتبهم في المواطنة. يمكن إذن من هذا المنظور اعتبار دسترة اللغة الأمازيغية ركيزة لإرساء مفهوم الإصلاح المواطناتي. لهذا وجب الأخذ بعين الاعتبار عدة منطلقات:

- إعمال مبدأ الدستورية و الوظيفية والفاعلية فيما يتعلق بالتعددية اللغوية من خلال ديمقراطية تداولية
- ترسيخ الحق في اللغة والحق في تطوير المعارف والحق في التنمية من خلال استعمال اللغة لاسيما مع هيمنة الفرنسية ولغات أخرى على السوق اللغوية المغربية.
- ملائمة الحقوق اللغوية والثقافية مع الحقوق المدنية والاقتصادية والاجتماعية.
- تفعيل الحقوق اللغوية داخل المؤسسات والمرافق العمومية.

سعيد بنيس
هسبريس

No comments :

اضافة تعليق

الرجاءالتعليق باللغة العربية الفصحى

page

جميع الحقوق محفوظة © 2013 مدونة القانون المغربي
تصميم : يعقوب رضا